أحدث المواضيع
القياس والتقويم اختبارات مركز قياس (القدرات ، التحصيلي) ومنسقة البرنامج (الوكيلة الفنية)

القياس والتقويم اختبارات مركز قياس (القدرات ، التحصيلي) ومنسقة البرنامج (الوكيلة الفنية)



ما المقصود بالقياس التربوي؟
قياس مستوى المعارف على نطاق واسع في عموم البلاد، أو عند فئة أو فئات معينة من السكان، وعمل قياسات تستخدم للترخيص بممارسة مهن معينة، كالتعليم الجامعي والتقني والفني.
ما المقصود بالتقويم التربوي؟
التقويم" هو بيان قيمة الشيء, ويستخدم في المجال العلمي لوصف عملية، أو إصدار حكم ما، من أجل غرض معين يتعلق بقيمة القدرات والمعلومات والأفكار والأعمال والحلول والطرق والمواد... إلخ. وذلك باستخدام المحاكات والمستويات والمعايير؛ لتقدير مدى كفاية الأشياء والخصائص ودقة فعاليتها. و يقصد به في المجال التربوي بوجه الخصوص بيان تحصيل وقدرات المقوَّم (الطالب والمتخرج وغيرهما) أو مدى تحقيقه لأهداف تربوية ومهنية معينة. و "التقويم" لا يكون إلا بـ"قياس"، فهما مترابطان.


أدوار التقويم التربوي:  
للتقويم التربوي دورين رئيسين هما الدور البنائي التشخيصي و الدور الختامي التجميعي، وفالدور البنائي التشخيصي يهدف للكشف عن جوانب القوة و الضعف في برنامج تعليمي معين أثناء اعداده و تنفيذه بغرض مراجعة مكونات البرنامج و تعديلها و تطويرها و كذلك تشخيص نواحي القوة و الضعف في أداء المتعلمين و تحديد الصعوبات التي يواجهها كل منهم أثناء التعليم و إتخاذ ما يلزم من أساليب العلاج و التعرف على قدرات المتعلم و امكاناته اقتراح سبل و وسائل تحسينها و تنميتها إلى أقصى حد ممكن.
أما الدور الختامي التجميعي فهو الكشف عن مدى تحقيق البرنامج لأهدافه بعد اتمام إجراءات التقويم البنائي المستمر و كذلك تحديد المستوى التحصيلي العام للمتعلمين في نهاية مدة دراسية معينة بالنسبة للمعارف و المهارات المتعلقة بالمجالات الدراسية و ذلك لإتخاذ قرارات تتعلق بتقديراتهم و منحهم الشهادات الدراسة.
المرجع :
علام،صلاح الدين محمود، 2000م، القياس و التقويم التربوي و النفسي: أساسياته و تطبيقاته و توجهاته المعاصرة، دار الفكر العربي، ص39-40 .


http://www.qiyas.sa/MAndAssesment/Pages/QiyasDefinition.aspx     المركز الوطني للقياس والتقويم  في التعليم العالي


اختبارات مركز قياس (القدرات و التحصيلي)
1- اختبار القدرات العامة:
يقيس الاختبار القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، أي أنه يركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معيّن؛ وذلك من خلال قياس:
  1.   القدرة على القراءة بفهم وعمق .
  2.       القدرة على فهم التعابير من سياق الكلام
  3.  القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
  4.  القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
  5.  القدرة على الاستنتاج والاستنباط.  .
أجزاء الاختبار: 
ينقسم الاختبار إلى جزأين: الجزء (اللفظي) والجزء (الكمي).
 أولاً: الجزء اللفظي: يشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:
1- استيعاب المقروء :فهم نصوص القراءة وتحليلها، من خلال الإجابة عن أسئلة تتعلق  بمضمون هذه النصوص.
2- إكمال الجمل : فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة، واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوّن جملاً مفيدة.
3-  التناظر اللفظي :إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الاختيارات
4- الخطأ السياقي  
ثانيا: الجزء الكمي: يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات (وفقًا للتخصص في الثانوية العامة: (علمي أو نظري)) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، و يحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة.   
وتتوزع الأسئلة للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقاً للآتي:40% أسئلة حسابية، 24% أسئلة هندسية، 23% أسئلة جبرية، 13% أسئلة تحليلية واخصائية، أما اختبار التخصصات النظرية فيتضمن أسئلة تشمل الحساب والهندسة والتحليل.   
أوقات عقده:
يعقد المركز اختبار القدرات في فترتين (الأولى خلال الفصل الدراسي الأول والثانية خلال الفصل الدراسي الثاني). وللطالب حقّ التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له، خلال فترتي الاختبار، وفي المدينة التي يسكن فيها، أو في المدينة القريبة منه. فالمركز يسعى، بقدر الاستطاعة، إلى نشر مقرَّات الاختبار في أنحاء المملكة؛ لتقليل مسافة انتقال الطلاب من أجل تأدية الاختبار.
   يرسل المركز نشرة خاصة بمواعيد الاختبار وأماكن تأديته إلى المدارس الثانوية في مختلف مناطق المملكة لتوزيعها على جميع الطلاب، وتحتوي هذه النشرة على كل ما يحتاجه الطالب من معلومات ضرورية تساعده على التسجيل للاختبار. ويمكن للطالب الاطلاع  على كافة المعلومات والمواعيد من خلال رابط المواعيد في موقع قياس على الشبكة العنكبوتية.
المرجع:



2- اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية (أ):
الطلاب الذي يشملهم الاختبار:
 يشمل الاختبار خريجي الثانوية العامة والراغبين في الالتحاق بكليات الجامعة بما فيها الكليات الصحية. 
طبيعـة الاخـتبار:
تركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد القسم العلمي : الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات .
طبيعة أسئلة التحصيل الدراسي:
تتفاوت الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية. فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الإجابة عنها الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب الاستنتاج ... وهكذا. 
تغطي الأسئلة صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة بالنسب الآتية: 20% للصف الأول، 30% للصف الثاني، 50% للصف الثالث.
تركز جميع الأسئلة على المفاهيم العامة والأساسية للمواد ، وتختلف الأسئلة في صعوبتها وتتدرج في مستوياتها المعرفية من مجال المعرفة والفهم الى المجالات المعرفية العليا
وتتوزع الأسـئلة بنسب متقاربة على مواد : الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات.
كم مره يحق للطالب أو الطالبة التسجيل في الاختبار القدرات الورقي والمحوسب ؟
يحق للطالب و الطالبة دخول الاختبار 5 مرات خلال سنتين في فترات متفرقة سواء كانت ورقية (4 اختبارات) أو على الحاسب الالي (5 مرات ) ، ويمكن تنويع الاختبارات مابين ورقي ومحوسب


.
المرجع:




2-  اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية - طالبات (ب):
الطالبات اللاتي يشملهن الاختبار:
يشمل الاختبار خريجات الثانوية العامة قسمي (النظري و التحفيظ) من الراغبات في الالتحاق بالكليات التي تشترط الاختبار.
طبيعـة الاخـتبار:
ركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد:  الحديث، التوحيد، الفقه، التفسير  ، النحو والصرف ، البلاغة والنقد، الأدب ، التاريخ، الجغرافيا.
طبيعة أسئلة التحصيل الدراسي:
تتفاوت الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي من حيث طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية. فهناك عدد من الأسئلة يتطلب الإجابة عنها الفهم، وآخر يتطلب التطبيق، وثالث يتطلب التذكر   ، التطبيق ... وهكذا. ( حسب تصنيف بلوم)
تغطي الأسئلة صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة بالنسب الآتية: 20% للصف الأول، 30% للصف الثاني، 50% للصف الثالث.
كم مره يحق للطالب أو الطالبة التسجيل في الاختبار التحصيلي؟
يقدم الاختبار مرتين في العام الدراسي الواحد:
  • قبل الاختبارات النهائية للثانوية العامة بمدة تتراوح من 2- 4 أسابيع
  • بعد الاختبارات النهائية للثانوية العامة مباشرة.
المرجع:






منسقة البرنامج (الوكيلة الفنية)
مهام ومسئوليات مسئولة  البرنامج  (الوكيلة الفنية )في المدرسة
  1. حضور اللقاءات والاجتماعات والبرامج التدريبية التي تنفذها إدارة البرنامج.
  2. إعداد خطة زمنية داخل المدرسة تتوافق مع الخطة التشغيلية للبرنامج ووفق نماذجها.
  3. المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مجال القياس والتقويم والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ( مثل الإشراف التربوي – التدريب – إدارة البرنامج ).
  4. تنفيذ ورش العمل والمشاغل التربوية في مجال القياس والتقويم داخل المدرسة.
  5. نشر ثقافة القياس والتقويم في المدرسة والمجتمع المحيط من خلال ( النشرات – المطويات – مجالس الآباء والمعلمين ) وذلك من ضمن أنشطة إدارة المدرسة التوعوية.
  6. إعداد السجلات اللازمة لمتابعة تضمين المعلمين للأهداف التعليمية المتوفرة على موقع الخدمات الإلكترونية بالوزارة في دفاتر التحضير اليومية للدروس.
  7. تفعيل واستكمال ملف الاختبارات داخل المدرسة ليشمل جميع الأسئلة المطبقة من المعلمين.
  8. دراسة معدلات التحصيل الدراسي بعد دراسة نماذج الاختبارات في كل التخصصات والتي يعدها المعلمون بعد انتهاء التطبيق، ومناقشتها مع إبداء الملاحظات والمرئيات اللازمة، وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين.
  9. تزويد إدارة البرنامج بإحصائيات عن نماذج الاختبارات و أعداد الأسئلة فيها  ومدى شموليتها وجودتها وموافقتها للأهداف وجداول المواصفات مع نهاية كل فصل دراسي.   
  10. تفعيل البوابة الالكترونية داخل المدرسة من خلال :
    1. تدريب المعلمين على التعامل مع النظام الآلي للاختبارات.
    2. تزويد المعلمين /ات الأميين/ات بما يهمهم/هن  من معلومات.
    3. تدريب طلاب/طالبات المدرسة على النظام وترغيبهم.
  11. المشاركة في الاختبارات الوطنية أو الإقليمية أو الدولية التي تجرى في المدرسة.

تواصل مسئولة البرنامج في المدرسة مع :
( مدير البرنامج – المشرف التربوي – مدير المدرسة – زملائه المعلمين )

  1. حضور الاجتماع ( شهري – فصلي ) لإدارة البرنامج 0
  2. التقارير الدورية ( نهاية كل فصل)عن الأعمال المنفذة داخل المدرسة( آداء المعلمين -ورش العمل المنفذة - الاختبارات)0
  3. التواصل مع المشرف التربوي عن طريق مدير المدرسة واطلاعه على ملف أعمال المعلمين في مجال تخصصه للعمل معا على تعزيز جوانب القوة لدى المعلمين ومعالجة جوانب الضعف إن وجدت.
  4. التواصل مع زملائه المعلمين من خلال التعاون في انجاز جميع الأعمال المتعلقة بالاختبارات كتحليل المحتوى وصياغة الأهداف وبناء الفقرات الاختبارية وإعداد جدول المواصفات وتنفيذ وترتيب المشاغل التربوية0
  5. تزويد المعلمين بالنشرات والتعاميم الخاصة بالاختبارات.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

برامج تهمك لفتح وأستعراض الملفات
يتم التشغيل بواسطة Blogger.